منتديات المرأة المغربية
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


كل مايتعلق بالمرأة المغربية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
بالصور وصفة ازالة المراة الحمام مغربية wasfa الشعر المرأة حلويات cha3r الطبخ زيادة العروس لزيادة كيفية طريقة الوجه 2012 المغربية وصفات الام الجسم تبييض الوزن dou3a
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ghazal
 
أم زيدان
 
ichrak
 
فاطمة الزهراء2010
 
ana dardoja
 
اليمامة المغربية
 
admi
 
ام سعد
 
ساحـ البشـرــرة
 
ام دينا
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 159 بتاريخ الجمعة 6 ديسمبر - 16:07

شاطر | 
 

 اين الهمام اخواتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام الخيروالهنا
عضو جديد
عضو جديد


انثى عدد الرسائل : 20
العمر : 41
نقاط : 9660
تاريخ التسجيل : 12/05/2010

مُساهمةموضوع: اين الهمام اخواتي   السبت 29 مايو - 7:21

Smile السلام عليكن اخواتي بصراحة انا زعلنة لان موضوعي العمل الخيري راحة لم يلقى تجاوتب وتفاعل والله لم اقل هدا لاني صاحبته لكن ارى ان مثل هده يجب التنافس عليه وتبادل الافكار للنهوض بامتنا و ديننا يحثنا على هدا المراة لها دور في هدا ولمادا لا نستغل هدا المنتدى لمثل هدا احسست ان اخواتي ليس لهن مثل هدا الميول مارايكن استسمح استسمح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم زيدان

المديرة


المديرة


انثى عدد الرسائل : 3261
العمر : 31
نقاط : 25261
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: اين الهمام اخواتي   الإثنين 7 يونيو - 15:40

أكثرنا يحب الخير .. ويحاول أن يعمل خيرا .. لكن جهودنا تبقى بلا تنظيم .. ويغلب عليها طابع العفوية ... ولاشك أن عمل الخير حسن ، لكن العفوية أو قُل الفوضى في التنفيذ إن شئت تفقد أعمال الخير كثيراً من فاعليتها فمثلاً :

أغلبنا يتصدق على من يظهر له أنهم محتاجين . وهذا أمر طيب ولاشك ؛ لكن لو حصرنا من في الحي من المحتاجين ، وتأكدنا من صحة كونهم في حاجة للمساعدة ثم نظمنا لهم مبلغاً من المال شهرياً يقيهم السؤال والتعرض للناس خاصة الأرامل والأيتام ، أما كان أفضل من الفوضى التي قد تجعل الصدقة في يد من لا تحل له ؟

فما أكثر الذين يطلبون الصدقة وهم لا يستحقونها ، وكم رأينا من المحتالين الذين يدَّعون الفقر أو المرض أو الدَين كذباً وزوراً ليستدروا عطف المسلمين ويأخذوا أموالاً لا تحل لهم ، بينما يبقى المحتاجون حقاً خلف الأبواب لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلاً .
يمنعهم العجز عن الخروج لطلب المساعدة إما لكبر سن أو صغر ه أو لكون المحتاج أرملة تخشى على نفسها من الخروج والتعرض لهذا وذاك .

وكثيرٌ منهم ممن قال الله تعالى فيهم :
( لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لا يَسْأَلونَ النَّاسَ ). (البقرة:273)

فالأرملة مثلاً ليس بإمكانها عادة أن تخرج لتطلب من الناس المساعدة , وكثيراُ ما يكون في خروجها مشقة عليها ، بل قد يتعرض لها من لا خوف لله في قلبه بشيء من الأذى .
فمِثلُ هذه تحتاج أن تصلها مساعدة من أهل الخير شهرية وهي في بيتها تستطيع معها أن تقر في بيتها بعيداً عن أعين الفساق .
و تستطيع أن تعيش حياة طبيعية كبقية أفراد المجتمع المسلم بدلا من الخروج يومياً في رحلة للبحث عن أهل الخير .. لمساعدتها ..
إذا علمت هذه المرأة أنه سيأتيها في يوم محدد من كل شهر مبلغاً كافياً على الأقل لحاجاتها الضرورية . اطمأنت نفسها وتوجه تفكيرها إلى الحفاظ على أبنائها وتربيتهم تربية إسلامية بدلاً من الخروج في كل يوم للبحث عن المال.وترك الأولاد بلا رعاية .
بل إنَّ في قرارها في بيتها حفظاً لكرامتها وكرامة أولادها ، فلا يشعر الطفل أو الطفلة ولا أمهما أنهم عالة على المجتمع ولا يجد الطفل أو الطفلة في المدرسة من يعيِّرهما بفقرهما وأنهم يحتاجون إلى ما في أيدي الآخرين .
ولا يخفى ما يورثه مثل ذلك الإحساس بالمهانة من انحراف نفسي قد يؤدي إلى انحراف في السلوك .
ثم إن رب أو ربة الأسرة المحتاجة - وكلنا محتاج – إذا علمت أن هناك مرتباً شهرياً محدداً لها أو أنها كُفِيَت مؤونة سد الحاجات الضرورية للبيت استطاعت أن توازن بين مصروفاتها و دخلها الشهري بشكل يحقق توازناً داخل المنزل ويهيئ لحياة كريمة مستقرة مثل بقية الأسر في المجتمع .
وما كل الأُسر المستقرة معيشياً في المجتمع ذات دخل مرتفع ولا متوسط لكن من أسباب استقرارها أنها عرفت كم يدخل عليها شهرياً وبالتالي كم تصرف في الشهر ، وكم تدَّخِرُ للطوارئ بدلاً من الحال المتذبذب بين وجود النفقة يوماً وانقطاعها أياماً .
فيبقون في همِّ ترقُّب الأيام وما تخفيه لهم .
وحتى مع وجود الجمعيات الخيرية يبقى الأمر شاقاً على كثير من الأسر لا سيما العجزة ، والأرامل ، والأيتام ؛ فلا أقل من أن يتعاون أهل الخير في كل حي وينظموا صدقاتهم ويوجهونها الوجهة الأكثر نفعاً في المجتمع المسلم .

ولعل من الأفضل أن يتم البحث عن الأسر المحتاجة في الحي بمساعدة إمام المسجد أو أحد الدعاة في الحي ، ويتم تأمين مساعدة هذه الأسر عن طريق أهل الخير في الحي أو خارجه على أن يُعَرَّف المتبرع بهدف المساعدة وكيفيتها وأن المطلوب منه هو مساعدة شهرية مستمرة على حسب استطاعته فبعضهم يتبرع بمائة ريال وآخر بخمسين ريال وآخر بمأتي ريال والحصيلة يقوي بعضها بعضاً ، ويكفي أن المتبرع ملتزم بهذا المبلغ شهرياً مما يسهل على اللجنة التي تتولى توزيع هذه المساعدات على الأسر ضبط عملها في ضوء مايأتيها من مساعدات .

وبإمكان هذه اللجنة التي توزع المساعدات أن تتكفل بإحضار الحاجات الضرورية للأسرة التي يصعب عليها ذلك بدلاً من أن تعطيها المساعدة كلها نقوداً ؛ فبعض الأسر يصعب عليها إحضار بعض الحاجات الضرورية كأكياس الرز والسكر والدقيق واسطوانة الغاز و نحو ذلك . فتلتزم اللجنة بإحضار هذه الأشياء من المساعدة ، وبإمكان اللجنة أن تتفق مع أحد مراكز بيع الجملة على الحصول على المشتريات من عنده بسعر مخفض ، خاصة إذا علم صاحب المتجر أنها ستذهب في عمل خيري ، ويكون ذلك في صالح توفير سيولة مالية أكثر لتلك الأسر .
ولعله من الأفضل أن يتولى إمام المسجد وبعض الأعضاء في اللجنة توصيل هذه المساعدات إلى الأسر لما في وجود إمام المسجد من دفع لكثير من الظنون التي قد تأتي لبعض الناس .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://femmemarocaine.ahlamontada.com
ام الخيروالهنا
عضو جديد
عضو جديد


انثى عدد الرسائل : 20
العمر : 41
نقاط : 9660
تاريخ التسجيل : 12/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: اين الهمام اخواتي   الإثنين 7 يونيو - 16:39

زادكي الله علما على هده الافكار الرائعة في هدا المجال سانقلها لا خواتي في جمعياتنا المتواضعة فنحن مثلا قمنا بفكرة شراء ملابس العيد لاطفال بعض الاسر المحتاجةفي منطقتنا تم جمع مبلغ من المال عند المهتمات بالامر و تم شراء ملابس جديدة والله كانت فرحت هؤلاء الاطفال كبيرة وتم تسليمها لهم بدون اعلان هده فقط فكرة من بين الافكار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ghazal
المشرفة العامة
المشرفة العامة


انثى عدد الرسائل : 3430
العمر : 30
نقاط : 19682
تاريخ التسجيل : 12/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: اين الهمام اخواتي   الأربعاء 14 مارس - 13:26

شكرا جزيلا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اين الهمام اخواتي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المرأة المغربية :: المنتدى العام :: المرأة المغربية و الثقافة-
انتقل الى: