منتديات المرأة المغربية
center]الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . 829894
ادارة المنتدي الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . 103798
منتديات المرأة المغربية
center]الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . 829894
ادارة المنتدي الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . 103798
منتديات المرأة المغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل مايتعلق بالمرأة المغربية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» دورة تدريب المدربين (tot) الدوحة يناير 2014
الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_icon_minitimeالخميس 4 يناير - 18:07 من طرف علياء فتحى

» صور جميلة لقفطان العروس 2014 ♥
الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_icon_minitimeالسبت 25 مارس - 17:45 من طرف حسن لطفى

» المغربيات يلعبن كرة القدم ويسجلن أهدافاً في مرمى حقوق المرأة
الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_icon_minitimeالسبت 25 مارس - 17:42 من طرف حسن لطفى

» نساعدك فى التخلص من معاناة الاعتداء الجنسى بسرية تامة
الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_icon_minitimeالسبت 25 مارس - 17:34 من طرف حسن لطفى

» وصفة الاكزيما
الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_icon_minitimeالسبت 25 مارس - 17:29 من طرف حسن لطفى

» تشكيلة معاطف تركية رائعة للمحجبات
الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_icon_minitimeالسبت 25 مارس - 17:24 من طرف حسن لطفى

» المغربية و الوطن
الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_icon_minitimeالثلاثاء 18 أغسطس - 11:41 من طرف عائشة رشدي أويس

» أحصل على 0.10 دولار بمجرد كليك , صراحة هي هدي
الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_icon_minitimeالأحد 3 أغسطس - 12:01 من طرف أم زيدان

» اخفاض الوزن عن طريق الاعشاب
الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_icon_minitimeالإثنين 17 مارس - 10:08 من طرف madinat

سحابة الكلمات الدلالية
وصفة الملكة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ghazal
الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_vote_rcapالجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_voting_barالجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_vote_lcap 
أم زيدان
الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_vote_rcapالجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_voting_barالجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_vote_lcap 
ichrak
الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_vote_rcapالجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_voting_barالجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_vote_lcap 
فاطمة الزهراء2010
الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_vote_rcapالجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_voting_barالجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_vote_lcap 
ana dardoja
الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_vote_rcapالجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_voting_barالجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_vote_lcap 
اليمامة المغربية
الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_vote_rcapالجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_voting_barالجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_vote_lcap 
admi
الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_vote_rcapالجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_voting_barالجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_vote_lcap 
ام سعد
الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_vote_rcapالجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_voting_barالجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_vote_lcap 
ساحـ البشـرــرة
الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_vote_rcapالجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_voting_barالجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_vote_lcap 
ام دينا
الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_vote_rcapالجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_voting_barالجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 79 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 79 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 234 بتاريخ الخميس 22 ديسمبر - 5:36

 

 الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن .

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم زيدان

المديرة


المديرة
أم زيدان


انثى عدد الرسائل : 3261
العمر : 39
نقاط : 36905
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . Empty
مُساهمةموضوع: الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن .   الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_icon_minitimeالإثنين 25 يناير - 11:32

السلام عليكم ورحمة الله بركاتة

بسم الله الرحمن الرحيم

الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن

جاء في سورة الأنبياء قوله تعالى: { وأسروا النجوى الذين ظلموا } (الأنبياء:3) وقد استشكل بعض الناس ذكر واو الجماعة في الآية، مع وجود الفاعل الظاهر، وهو قوله تعالى: { الذين ظلموا }، وادعوا أن الذي تقتضيه قواعد اللغة، أن يقول: ( وأسر النجوى الذين ظلموا ) بغير واو الجماعة، ويكون التقدير في الآية: وأسر الذين ظلموا النجوى، فيكون في الآية تقديم وتأخير. فما وجه الإتيان بضمير الفاعل ( واو الجماعة )، مع الفاعل الظاهر { الذين ظلموا } ؟ .

لقد أجاب العلماء عن الآية بوجوه عديدة، تبين أن الآية الكريمة لا إشكال فيها أبدًا، وأنها جاءت على حسب لسان العرب؛ وإنما الإشكال الحقيقي في سوء الفهم للغة العرب، وليس في مجيء الآية على الشكل الذي جاءت عليه .

ولا بد من التذكير بداية، أن لغات العرب لغات متعددة، فهناك لغة قريش، وهناك لغة طيئ، وهناك لغة تميم، وهناك لغة هذيل، وهناك لغة كنانة، وغير ذلك من لغات العرب .
والقرآن الكريم وإن كان قد نزل بحسب لغة قريش في معظم ألفاظه، إلا أنه قد جاء في بعض ألفاظه على غير لغة قريش؛ فلفظ { تخوف } في قوله تعالى: { أو يأخذهم على تخوف } (النحل:47) جاء على لغة أزد شنوءة، ويعني: التنقص؛ وحذف ياء المتكلم والتعويض عنها كسرة في قوله تعالى: { وإياي فارهبون } (البقرة:40) وقوله: { فإياي فاعبدون } (العنكبوت:56) ونحو ذلك من الآيات، إنما جاء على لغة هذيل. وهذا أمر معلوم لمن كان على علم بلغات العرب، ومعروف لمن كان على معرفة بما نزل عليه القرآن من لغات العرب غير لغة قريش .

فإذا رجعنا إلى القرآن، وجدناه قد جاء في موضع آخر على أسلوب الآية التي معنا، وذلك في قوله تعالى: { وحسبوا ألا تكون فتنة فعموا وصموا ثم تاب الله عليهم ثم عموا وصموا كثير منهم } (المائدة:71)، فقوله تعالى: { ثم عموا وصموا كثير منهم } جاء على غير لغة قريش، فبحسب لغة قريش كان ينبغي أن يأتي الفعلان: { عموا وصموا } من غير واو الجماعة؛ لوجود الفاعل الظاهر، وهو قوله: { كثير منهم } لكن جاءت الآية على وفق لغة أخرى من لغات العرب .
وإذا رجعنا إلى أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم، وقفنا على العديد من الشواهد التي جاءت بحسب الأسلوب الذي وردت عليه الآية؛ فمن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: ( يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل، وملائكة بالنهار ) متفق عليه، وقد ورد هذا الحديث بهذا اللفظ في "الصحيحين" مما يدل على صحة هذا الاستعمال. قال القرطبي : ( الواو ) في قوله: ( يتعاقبون ) علامة الفاعل المذكر الجمع، على لغه بلحارث...قال: وهي لغة فاشية، ومشهورة، ولها وجه من القياس واضح .

ومن ذلك ما رواه مسلم عن عمران بن حصين رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الحياء خير كله ، فقال بشير بن كعب : إنا لنجد في بعض الكتب أو الحكمة أن منه سكينة ووقارًا لله ومنه ضعف، قال: فغضب عمران حتى احمرتا عيناه..) الحديث. والشاهد فيه قول الراوي: ( حتى احمرتا عيناه ) والشائع في اللغة أن يقال: ( حتى احمرت عيناه ) لكن جاء بهذا الأسلوب على لغة من يجيز ذلك من العرب. قال النووي معلقًا على هذا الاستعمال: وهو صحيح جار على لغة ( أكلوني البراغيث ) وهي لغة تجمع بين الفاعل المضمر والفاعل الظاهر .
ومن ذلك أيضًا، حديث عائشة وهو في صحيح مسلم ، قالت: ( ذكرن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كنيسة رأينها بأرض الحبشة...) والشاهد فيه، قولها: ( ذكرن أزواج ) وكان الشائع في اللغة أن تقول: ( ذكر أزواج...) بغير نون النسوة، وهي نون الفاعل هنا، لكن جاءت بها على لغة من يجيز ذلك من العرب. قال النووي مبينًا صحة هذا الاستعمال: وهو جائز على تلك اللغة القليلة .
وفي مسند أحمد عن عائشة رضي الله عنها، قالت: ( اجتمعن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم...) والشاهد فيه قول عائشة : ( اجتمعن أزواج...) فجاءت بضمير النسوة الفاعل ( اجتمعن ) مع وجود الفاعل الظاهر ( أزواج )، وكان الشائع أن تقول: ( اجتمع أزواج...) بغير نون الفاعل. قال القرطبي معلقًا على قول عائشة : زيادة النون على لغة ( أكلوني البراغيث )؛ وقد أثبتها جماعة من أئمة العربية .

هذا بعض مما جاء في الأحاديث حول هذا الاستعمال؛ أما ما جاء في أشعار العرب من ذلك، فمنه قول أحيحة بن الجلاح :

يلومونني في اشتراء النخيل قومي وكلهم ألوم

فجاء بواو الضمير، الدالة على الجماعة مع الفعل في قوله: ( يلومونني )، وجاء في الوقت نفسه بالفاعل الظاهر في قوله: ( قومي ) .
وقال أبو تمام :

بك نال النضال دون المساعي فاهتدين النبال للأغراض

فأتى الشاعر بضمير النسوة ( النون ) في قوله: ( فاهتدين ) مع وجود الفاعل الظاهر، وهو قوله: ( النبال ) .

وقال الفرزدق يذم عمرو بن عفراء :

ولكن ديافيٌّ، أبوه وأمه بحوران، يعصرن السليط أقاربه

و( دِياف ) قرية بالشام، والنسبة إليها ( ديافي )، نسب الشاعر إليها عمرو بن عفراء على سبيل الذم؛ و( السَّلِيطُ ) الزيت. والشاهد في البيت، قول الشاعر: ( يعصرن )، فقد جمع بين ضمير الفاعل، وهو نون النسوة، وبين الفاعل الظاهر، وهو قوله: ( أقاربه ) .

فهذا الاستعمال الذي جاءت بحسبه الآية، استعمال عربي صحيح فصيح لا غبار عليه، ولا ينبغي أن يكون محل اعتراض أو إشكال .

ويشار هنا إلى أن المفسرين قد ذكروا توجيهات أخرى للآية، منها: أن { الذين ظلموا } مبتدأ مؤخر، { وأسروا النجوى } خبر مقدم؛ فيكون في الآية تقديم وتأخير، وتقدير الكلام: الذين ظلموا أسروا النجوى .

وهذه اللغة التي جاء على أسلوبها قوله تعالى: { وأسروا النجوى الذين ظلموا } تسمى عند أهل اللغة، لغة ( أكلوني البراغيث )، وهي لغة بني الحارث، أو لغة أزد شنوءة، وأهل هذه اللغة يلحقون ضمير الجمع والتثنية والنسوة بالفعل، مع وجود الفاعل الظاهر، تشبيهًا لهذه الضمائر بتاء التأنيث التي تدخل على الفعل، في قولك: قامت هند ، فكما تلحق تاء التأنيث الفعل، لتكون علامة على التأنيث، فكذلك تلحق ضمائر التثنية والجمع والنسوة الفعل دلالة على المثنى والجمع المذكر والجمع المؤنث. وهي ليس لها محل من الإعراب، بحسب هذه اللغة، وإنما هي مجرد علامات على الفاعلين .

المصدر
د. فواز بن عبد الله الغامدي
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://femmemarocaine.ahlamontada.com
admi

المدير


المدير
admi


ذكر عدد الرسائل : 790
العمر : 45
نقاط : 27420
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن .   الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_icon_minitimeالإثنين 25 يناير - 11:35

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا إله إلا الله
ماشاء الله موضوع في القمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ghazal
المشرفة العامة
المشرفة العامة
ghazal


انثى عدد الرسائل : 3430
العمر : 38
نقاط : 31326
تاريخ التسجيل : 12/06/2011

الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن .   الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن . I_icon_minitimeالجمعة 9 مارس - 11:04

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجمع بين الفاعل الظاهر والضمير في القرآن .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من معاني تدبر القرآن الكريم ( التعرف على القرآن الكريم )
» حديث القرآن عن القرآن ( 18 )
» إعجاز القرآن الكريم
» شفاء القرآن
» قصة النبي إلياس قي القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المرأة المغربية :: المنتدى الديني :: القرآن الكريم-
انتقل الى: