المرأة المغربية في مواجهة الازمة الاقتصادية
العالـــــــــمية
من العروف عن المرأة المغربية تعدد المواهب و الاهتمامات ، و قد يرجع السبب للفسفيساء الحضارية التي تطبع البلد من حضارة امازيغية اصيلة و اخرى متنوعة بتنوع الدول و الحضارات التي غزت المغرب و تركت بصماتها الحضارية فيه مثل الحضارة الرومية و البيزنطية و اليونانية و غيرها ثم الحضارة العربية التي دخلت المغرب بدخول الاسلام و جعلت فلول الامازيغ و العرب القادمين من المشرق يخترقون تخوم اوربا بفتحهم للاندلس و التاسيس لحضارة عملاقة مازالت معالمها قائمة لليوم باشبيلية و طليطلة و غرناطة و غيرها من المدن الاسبانبة الجنوبية و امتداداتها التي ما زال المغرب يحتضنها و يصونها بكل عز في عدد من مدنه الشمالية كمدينتي تطوان و طنجة و العرائش و الوسطى كمدينة فاس و مكناس العريقتين و بعض من المدن الشرقية و اهمها مدينة وجدة هذه المدن التي اصبحت منارات للحضارة الاندلسية بفنها و معمارها و التي تسطع على كل انحاء المملكة من شمالها لجنوبها شرقها و غربها ، فالموسيقى الاندلسية تصدح في كل بيت و الزي الاندلسي العريق ترفل فيه كل نساء المغرب .
هذه الحضارة العريقة و المنتوعة خلقت من العنصر المغربي و خاصة منه المراة كائنا مبدعا طموحا لا يهاب التمازج مع الحضارات الاخرى لان له رصيده الثقافي و الفني المتاصل الذي يحصن ذاته من الاندثار وسط الثقافات الاخرى و يمكنه من الاستفادة لتطوير ما لديه دون ان يفرط برصيده الحضاري . و هكذا تخلق المرأة المغربية نوعا من الحوار الحضاري بين الشعوب فنيا و ثقافيا بل لقد اصبحت سفيرة الشرق في بلاد الغرب حيث تنشر الان ازياء و زينة المراة المشرقية في اوربا و تقتحم بها اكبر دور الازياء و التجميل دون ان تتخلى طبعا عن زيها التقليدي الذي اقتحم خزانة ملابس المراة الاوربية منذ زمن طويل و اصبح عنوان اناقتها و تميز نساء مجتمعها المرموقات .
هذه الحضارة المغربية بالطبع لم تكن لتستمر و تنتشر بهذا الشكل لولا حذاقة المرأة المغربية و اجتهادها في المحافظة عليها و تطويرها و الابداع فيها باناملها الرقيقة . فالصناعات اليدوية بمختلف اشكالها هي جزء متاصل و ثقافة ملازمة للمراة المغربية و تعتبر المراة التي لا تجيد صنعة يدوية هي امراة ناقصة و خمولة مهما حصلت من تعليم و تالقت في الوظائف .
فالمرأة المتيسرة و المتعلمة تتخذ الصنعة اليدوية كهواية كما لا مانع لديها من تطويرها الى مشروع اقتصادي يذر عليها دخلا مهما أما المرأة المتواضعة و الفقيرة فإن الصنعة لديها او الحرفة اليديوية فمهمة جدا لانها تساعدها من التمكن من دخل اما اضافي للبيت او رئيسي يسد حاجات البيت الضرورية لهذا ينتشر عندنا المثل القائل " الصنعة اذا لم تغني فإنها تستر " .
بفضل هذه الثقافة فإن المرأة المغربية أصبحت مؤهلة كما في جميع الظروف و الازمان ان تتحدى كل الصعاب الاقتصادية و تساهم بشكل فعال في هذا المجال .
و نحن نستقبل الازمة الاقتصادية العالمية الحالية فإن المرأة المغربية لا ترتعب منها كما نظيرتها الغربية فشعارها الخالد " صنعة يدين تغلب مال جدين " ـ اي ان صنعة يدوية كيفما كانت يمكن ان تغلب و تضاهي المال الموروث لجدين كناية على قوة و صمود الحرفة اليدوية امام الظروف الاقتصادية الصعبة ـ هذا يعطيها القوة و الحافز كي تكسر شبح الافلاس و الحاجة و الفقر ليعيش بيتها مسكونا دائما بالاطمئنان و السكينة .
و اعتقد ان اصل هذه الازمة الاقتصادية العالمية و الاضطرابات النفسية و السياسية التي اخذت تذهب بعقل و سكينة الشعوب الغربية ترجع لتحول الراسمالية من انتاجية الى مالية استهلاكية آلاتية تعتمد الاحتكار و تستعبد الانسان للالة و تستبضعه في السوق الحرة كما اي بضاعة و أسواقها لا يمكن ان توجد الا بالخداع السياسي و المآمرة أو شن الحروب على الدول المستضعفة للاستفادة من خيراتها و الاسيلاء عليها .
اما الحرفية اليدوية فإنها ترجع الانسان لاصله و تحفزه على العمل و تحرك ملكة الابداع فيه بعيدا عن الالة أو على الاقل يطوع الالة لمساعدته و لا يقبل ان يكون عبدا لها والحرفة اليدوية تجعله يجتهد و يجتهد بالعمل و التفكير و الابداع لانه على قدر كل ذلك سيكسب و يرتفع دخله المادي . كما أن اسواقه الداخلية و الخارجية لا يوجدها الا عبر التعاون مع الغير و الاخذ و العطاء و الاستفادة و الافادة بطرق ودية و انسانية و حضارية و من خلال التبادل الثقافي و الحضاري بكل ود و محبة و ليس بالاحقاد و شن الحروب .
كما أن للحرف اليدوية انعكاسات نفسية مهمة و ايجابية جدا حيث انه لوحظ أن المرأة الموظفة التي تمارس حرفة في لبيت كهواية او لتزيد من دخل بيتها تعطي اكثر من غيرها في الوظيفة لان تلك الحرفة اليدوية تجعل ملكة الابداع و التامل تتحرك فيها باستمرار و تدفع عنها الخمول و الكسل و تكسر روتين الوظيفة فتستفيد من هذه الحركة في كل حياتها خاصة الوظيفة و العمل حيث تستمر فيها روح الحركة و العمل و الابداع و التفكير فينعكس هذا ايجابا على وظيفتها سواء بالمؤسسات التعليمية او في الادارات .
14